الاثنين، 16 نوفمبر 2009

الخارطة الذهنية

الخارطة الذهنية عبارة عن تقنية يتم من خلالها توظيف الدماغ بأقصى طاقاتة لتنظيم الافكار وايجاد العلاقات بينها حول مشكلة معينة ؟أو موضوع ما بهدف الإلمام بجميع حيثياتة وتنمية الابداع.
وتعد الخارطة الذهنية من التقنيات الهامة جدا لتحسين طريقة أخذ الفرد للملاحظات وتنظيم المعلومات وقد طورت في أواخر الستينات من قبل توني بوزان وهي بطبيعتها سريعة الإعداد وسهلة التذكر والمراجعة بسبب طبيعتها المرئية التي تشتمل على صور وألوان تحفز شقي الدماغ على العمل، كما انها تتضمن معلومات منظمة على نحو يمكن الفرد من استرجاعها وتذكرها بشكل سريع لأن بنائها يعتمد على كلمات مفتاحية تسهل الربط بين الأفكار والمواضيع.

كيف تعد الخارطة الذهنية
ابدأ بالمركز واستخدم الأشكال أو الصور للتعبير عن الفكرة الرئيسية،ثم صل فروع المستويات الرئيسية في المركز
صل فروع المستويات المختلفة معا لأن الذهن يعمل بطريقة الربط الذهني، وعملية التوصيل بين الفروع تساعد على فهم وتذكر الأمور بطريقة أسرع
استخدم الخطوط المنحنية بدلا من المستقيمة حتى لايصاب الذهن بالملل
احرص على استخدام كلمات رئيسية ومفتاحية أثناء اعداد الخارطة لأن الكلمة الرئيسية المفردة تمنح الخارطة المزيد من القوة والمرونة ، بحيث تصبح كل كلمة أكثر تحررا وأقدر على توليد أفكار وأساليب تفكير جديدة
استخدم الصور في الخارطة الذهنية لانها تنمي القدرة على استدعاء المعلومة بشكل أسهل ، وتشكل إثارة أكبر ويضفي القوة والحياة على الخارطة الذهنية

وهناك العديد من البرامج التي يستطيع المعلم أن يوظفها لتفعيل استخدام العصف الذهني والخارطة الذهنية بحيث يزيد استخدام هذه البرامج من من دافعية الطلبة نحو التعلم لما توفره من صور وخصائص وتأثيرات تجذب انتباهم وتساعدهم في توليد وتنظيم الافكار بطريقة سريعة وجذابة وسهلة ومن هذه البرامج
برنامج Mindmapper

0 التعليقات:

إرسال تعليق